رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعدما اجتاح "شاهين" سلطنة عُمان.. "الزعاق" يكشف متى يكون الإعصار مدمراً _فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الخبير الفلكي، الدكتور خالد الزعاق، مفهوم الإعصار عند العرب ومراحل تحوله، قائلاً إن الإعصار عند العرب هي ريح تهب بشدة وترتفع إلى عنان السماء كالعامود، والعامة يسمونها العاصوف وعند أهل الأرصاد هي منطقة ضغط منخفضة تجذب الرياح إلى مركزها".
وأشار "الزعاق" في برنامج "تقويم" المذاع على قناة "العربية":"الإعصار يمر بمراحل عدة قبل تحوله لإعصار المرحلة الأولى منخفض جوي "سحب" فإذا زادت حركة الرياح فيها تحول إلى عاصفة مدارية مأخوذة من الدوران؛ ولأنها تقع بين المدارين أي أنها تتشكل في المناطق المدارية بين مدار السرطان ومدار الجدي وهي المنطقة التي تتعامد عليها الشمس صيفا وشتاءً".
ولفت:"إذا زادت حركة الرياح فيها عن 118كيلومتر /ساعة فإنها تتحول لإعصار وله 5 درجات إذا كانت حركة الرياح من 119 كيلومتر/ساعة إلى 150 كيلومتر/ساعة فإنه يكون في الدرجة الأولى".
وأوضح:"الدرجة الثانية من 154 كيلومتر/ساعة إلى 177 كيلومتر/ساعة وهو متوسط، والدرجة الثالثة 178 كيلومتر/ساعة إلى 208كيلومتر/ساعة ويسمى بقوي"، لافتا:"الدرجة الرابعة من 209 كيلومتر/ساعة إلى 251 كيلومتر/ساعة وهذا قوي جدا، إذا تجاوزت 225 كيلومتر/ساعة هذا هو الدرجة الخامسة وهو المدمر".
وتابع:"الإعصار هو عبارة عن رياح عظيمة فيه أمطار غزيرة، الأعاصير في غضون العشرين سنة الماضية بدأت تزورنا على فترات متقاربة وهذا الملف يضاف إلى سجلات التغيرات المناخية العالمية".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up